AD (728x90)

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الجمعة، 6 مارس 2015

بحث عن التقويم الالكتروني

شارك

UN_logo


بحث عن
"  التقويم الإلكتروني "






فهرس المحتويات
1.     مقدمه
2.     الخريطة الذهنية .
3.     تعريف التقويم الإلكتروني :
4.     أساليب وأدوات التقويم الإلكتروني :
5.     خصائص الاختبارات الالكترونية :
6.     أهداف تطبيق الاختبارات الإلكترونية:
7.     مزايا تقويم التعليم الالكتروني:
8.     عيوب تقويم التعليم الالكتروني:
9.     نصائح لتلافي عيوب التعليم الالكتروني:
10.    متطلبات إعداد الاختبار الإلكترونية:
11.    مراحل تصميم وإنتاج الاختبارات الإلكترونية:
12.    برمجيات تصميم الاختبارات الالكترونية
13.    العوامل المؤثرة في تصميم الاختبارات الالكترونية وبنائها:
14.    من أنواع الأسئلة في الاختبار الالكتروني :
15.    بنوك الأسئلة Question Bank وأهدافها و أهميتها و الصعوبات المرتبطة بها
16.    ماهية التغذية الراجعة و مميزاتها و أنواعها و أشكالها
17.    . كيف يحدث التقويم الالكتروني لطلاب جامعة دمياط
18.    مصادر البحث











مقدمه
يمثل التقويم أحد العناصر المهمة المكونة لمنظومة المنهج، ولقد تعددت تعريفاته، فقد يعني إصدار حكم على الأشياء في ضوء استخدام محكات أو معايير معينة، أو عملية يتم من خلالها إعطاء قيمة محددة لشيء ما. كمـا يعرف إجرائياً بأنه ” عملية جمع وتصنيف وتحليل وتفسير بيانات أو معلومــــــات ( كمية وكيفية ) عن ظاهرة أو موقف أو سلوك بقصد استخدامها في إصدار حكم أو قرار”. ( محمد السيد علي، 2003: 140) ولقد تعددت أنواع التقويم، فمنها التقويم الأولي أو القبلي والذي يهدف إلى تحديد المستوى المعرفي القبلي للطالب لتحديد من أين يبدأ دراسة مقرر ما؟ ، والتقويم البنائي أو الذاتي ويهدف إلى بيان مدى ما تحقق من أهداف مرحلية للطالب أثناء دراسته لمقرر ما، والتقويم التشخيصي ويهدف إلى تحديد نقاط القوة والضعف لدى الطالب، والتقويم النهائي أو البعدي ويهدف إلى قياس مدى ما حققه الطالب من مخرجات التعلم لمقرر دراسي ما والمحددة مسبقا.
( محمد السيد علي ( 2003 ). تطوير المناهج الدراسية من منظور هندسة المنهج، القاهرة: دار الفكر العربي.140 )

































تعريف التقويم الإلكتروني :
-      يعرف الغريب زاهر إسماعيل التقويم التعليمي الإلكتروني بأنه " عملية توظيف شبكات المعلومات وتجهيزات الكمبيوتر والبرمجيات التعليمية والمادة التعليمية المتعددة المصادر باستخدام وسائل التقييم لتجميع وتحليل استجابات الطلاب بما يساعد عضو هيئة التدريس على مناقشة وتحديد تأثيرات البرامج والأنشطة بالعملية التعليمية للوصول إلى حكم مقنن قائم على بيانات كمية أو كيفية متعلقة بالتحصيل الدراسي".
( الغريب زاهر إسماعيل   (2009 ) .  المقررات الإلكترونية  , القاهرة  : دار الفكر العربى  393)
أساليب وأدوات التقويم الإلكتروني :
-      يحدد الغريب زاهر إسماعيل ( 2009:) أربعة أساليب أو أدوات تستخدم في تقويم برامج التعلم الإلكتروني،وهي:
1-    الاستبيانات والدراسات المسحيةQuestionnaires and Survey:
وفيها يطلب من الطلاب الاستجابة على استبانه نحو وبرامج التعليم الإلكتروني،ومنها نحصل على نتائج تتسم إلى حد كبير بالمصداقية.
2-    المقابلات الشخصيةInterviews: ومنها نستطيع الحكم على مدى فعالية البرنامج في ضوء استجابات الطلاب.
3-    الملاحظة والتطبيقObservation and Application: وفيها يتم وضع الطلاب في مواقف ممارسة وتطبيقات عملية،و فيها يتم ملاحظة مدى التقدم في مهارات الطلاب أثناء الممارسة باستخدام بطاقات ملاحظة.
4-    الاختبارات  التحصيلية الإلكترونية.
5-    e-Tests : وهي تهتم بأداء الطالب كسلوك ناتج عن كسب معرفي أو مهاري حققه بعد فترة تعلم في المواقف التعليمية داخل قاعات الدراسة الإلكترونية.
( الغريب زاهر إسماعيل   (2009 ) .  المقررات الإلكترونية  , القاهرة  : دار الفكر العربى  402- 404)
خصائص الاختبارات الالكترونية :
1-    التفاعلية وتعني تقديم مهم للطالب وإمكانية الرد السريع علي أفعاله ويوضحها نبيل عزمي أنها مفهوم يشير إلي الفعل ورد الفعل بين المتعلم وما يعرضه عليه الكمبيوتر ويتضمن ذلك قدرة المتعلم علي التحكم فيما يعرض عليه ,وضبطه والتحكم في تسلسله,وتتابعه,والخيارات المتاحة من حيث القدرة علي اختيارها والتجول فيما بينهما .
2-    التفاعل المتزامن مع طلاب متنوعين نستطيع الدخول في تفاعلات مختلفة مع طلاب متنوعين في نفس الوقت
3-    تعدد الوسائل واتساعها مهام التقويم يمكن عرضها من خلال الوسائط المتعددة مما يجعل المهام أكثر واقعية
4-    استخدام الشبكات تشير إلي أن كل شيء سيكون مرتبطا. مما يعني أن المؤسسات التي تضع الاختبارات,والمدارس,والآباء ,والمسئولين الحكومين,والكتاب,ومراجعي الاختبارات,والمصححين,والطلاب سيتم الربط بينهم إلكترونيا .
5-    التنميط تعني أن الشبكة ستسير وفقا لمجموعة من القواعد المحددة التي يسير عليها المشاركين ,وهو ما يسمح بالتبادل السهل للمعلومات والدخول في بيئات كمبيوترية عديدة الإنترنت يتيح تقديم أي محتوي لعدد ضخم من الأشخاص ,والحصول علي بيانات فورا, ومعالجة هذه البيانات,وجعل المعلومات متاحة في أي مكان في العالم في أي وقت
( محمد عبد الحميد(2005).منظومة التعلم عبر الشبكات.القاهرة.عالم الكتب .222-224 )
أهداف تطبيق الاختبارات الإلكترونية:
1-    توظيف التقنية الحديثة بفاعلية في العملية التعليمية لتحقيق الجودة في التعليم.
2-    تدريب المعلمين على بناء أساليب تقويم حديثة لقياس كافة جوانب العملية التعليمية
3-    نشر ثقافة استخدام التقنية في التعليم بما يساعد في خلق مجتمع إلكتروني قادر على مواكبة مستجدات العصر
4-    تهدف إلى تقليل التكاليف المادية على المعلم بالاستغناء عن الأوراق وطباعتها
5-    تخفيف العبء من خلال تصحيح إجابات الطلاب ورصد درجاتها آليًا وبذلك تسهم في زيادة الإنتاجية والعمل المنظم.
( عادل بن سليمان المهنا (2012). الاختبارات الإلكترونية . موقع  مجلة المعرفة almarefh.net )
مزايا تقويم التعليم الالكتروني:
1-    المرونة وتوفير الوقت يمكن عمل الاختبار وتعديله وإعادة استخدامه حسب الحاجة,وتوزيع الاختبارات والحصول علي الإجابات عن طريق الانترنت وهو ما يوفر في وقت الإعداد والتوزيع
2-    الحد من وقت التغذية الراجعة يحد من الزمن المطلوب لحصول الطالب علي النتيجة وعلي التغذية الراجعة مما يمكن الطالب من استخدام المعرفة التي حصل عليها من تقييمه في علاج أوجه القصور بأسرع وقت ممكن
3-    الحد من الموارد المطلوبة يمكن الحد من الموارد البشرية لأنه يمكن تصحيح الاختبارات البسيطة إلكترونيا,تستطيع البرامج تقليل زمن المعالجة وتصحيح للواجبات فيمكن عمل الواجبات وتجميعها وتصحيحها والتعليق عليها الكترونيا بالكامل
4-    الاحتفاظ بالسجلات يمكن الاحتفاظ بالسجل الخاص بكل طالب أتوماتيكيا ويمكن تخزين هذه السجلات مركزيا بحيث يستطيع الأطراف المعنية الدخول إليها
5-    التيسير تحقيق الراحة والسهولة لجميع الأطراف ,وبالتالي سرعة تكيفهم ,حيث يتم جمع وتصحيح الاختبارات آليا,مما يعني أن الطالب يستطيع الحصول علي تغذية مرتدة فورية,وتلقي الواجبات وأداؤها في الوقت الذي يرغبه
6-    سهولة استخدام البيانات لأن البيانات الخاصة بتصحيح الواجبات مخزنة إلكترونيا فإنه يسهل تحليلها واستخدامها
( محمد عبد الحميد(2005).منظومة التعلم عبر الشبكات.القاهرة.عالم الكتب .224-225 )
عيوب تقويم التعليم الالكتروني:
1-    -إعداد الاختبارات الموضوعية الجيدة يتطلب مهارة وتدريبا وبالتالي فإنها تستهلك وقتا طويلا
2-    قياس المهارات العليا أمر صعب في الاختبارات الموضوعية
3-    يجب مراقبة أجهزة الكمبيوتر والبرامج بدقة لتجنب الأعطال أثناء الاختبارات
4-    يحتاج الطلاب مهارات وخبرة كافية في تكنولوجيا المعلومات
5-    يحتاج المعلم إلي التدريب علي التقييم ومهارات تكنولوجيا المعلومات وإدارة الامتحانات
6-    يجب أن تكون كل الأطراف المعنية بالاختبارات(الأكاديميون,فريق الدعم,خدمات الكمبيوتر,والإداريون)ذات تنظيم عالي.
( محمد عبد الحميد (2005).منظومة التعلم عبر الشبكات.القاهرة.عالم الكتب .226-227)
نصائح لتلافي عيوب التعليم الالكتروني:
و يرى محمد عبد الحميد تأكيد مزايا الاختبارات الإلكترونية في ستة خطوات ضرورية لنجاح الاختبارات الإلكترونية هي :
1-    وضع خطة الاختبار والالتزام بها :التأكد من أن الاختبار الذي يطبق يكمل الرؤية بعيدة المدي للمنطقة التعليمية وأنه يقدم المعلومات الضرورية لتحسين التعليم,ولضمان تحقيق هذا الهدف يجب تعيين شخص مسئول لتحمل مسئولية الاختبارات وجمع المعلومات والتأكد من أن الاختبار يحتوي علي الأسئلة الصحيحة
2-    تحسين جودة الشبكة بصفة مستمرة
3-    تبسيط الاهتمام بالنواحي الفنية,أن الاختبارات الإلكترونية قد تتطلب خبرة تكنولوجية واسعة مما يستدعي أن يكون لكل مدرسة فريق دعم فني يستطيع تولي هذه الأمور من تحميل وإنزال الاختبارات والتأكد من أن النظام يعمل بشكل صحيح
4-    استخدام الكراسات الفنية التي تغطي كل عنصر من عناصر تنفيذ البرنامج هو أحد النقاط الأساسية لنجاح برنامج الاختبارات الإلكترونية
5-    عند بدء برنامج الاختبارات الإلكترونية يركز التدريب علي الأمور الفنية,ويجب ألا يتوقف علي تدريب الإداريين فقط ,بل يجب أن يشمل كل من له علاقة بعملية الاختبارات كالمرشدين والفريق الفني والمراقبين لضمان أداء الاختبار في جميع المدارس بنفس الأسلوب وطبقا للجدول الموضوع
6-    من المهم أن يخضع كل معلم للاختبار قبل الطلاب حتي يعرف تماما ما يتعرض له الطلاب. ومن المهم أيضا أن يسمح للطلاب بالتدريب علي الاختبار حتي يألفوا شكل وطريقة الاختبار. خاصة بالنسبة لصغار السن
 ( محمد عبد الحميد(2005).منظومة التعلم عبر الشبكات.القاهرة.عالم الكتب 227-228 )


متطلبات اعداد الاختبار الإلكترونية:
1-    توفير البنيه التحتية من معامل الحاسب الالي وخطوط الانترنت والبرامج المتخصصة والمعلمين المتخصصين
2-    تدريب العناصر البشرية من المتعلمين على مهارات الاختبارالإلكترونية
3-    تدريب المتعلمين على استخدام الاختبارات الإلكترونية
4-    نشر الوعى بين العاملين في المؤسسات حول  جدوى استخدام التكنولوجيا في اعداد وتطبيق وادارة الاختبارات الالكترونية
مراحل تصميم وانتاج الاختبارات الإلكترونية:
تمر عمليه تصميم و انتاج الاختبارات الإلكترونية بسته مراحل:
1- مرحله التحليل : تحديد الهدف العام للاختبار - تحديد خصائص المتقدمين للاختبار -  تحليل المادة التعلمية لصياغه محتوى الاختبار -  تحليل الواقع
2- مرحله التصميم:كتابه اسئلة الاختبار -  تحديد تعليمات الاختبار  -  تحديد زمن الاختبار -  اختيار اشكال الأسئلة -  و انماط الاستجابة –  اختيار الوسائط المتعددة - تحديد اساليب التغذية الراجعة –تحديد اساليب التصحيح
3- مرحله انتاج الاختبار:اختيار برامج تأليف برمجيه الاختبار  -  التجريب الاولي لبرمجية الاختبار و تحكيمها ثم تطويرها
4- مرحله النشر و التوزيع الالكتروني :نشر الاختبار على الانترنت و الاقراص و الاسطوانات الرقمية _توزيع الاختبار ليتخذه الطلاب في اماكن تواجدهم
5- مرحله التطبيق: تجريب الاختبار على عينة من الطلاب -  تجميع بيانات تطبيق الاختبار -  اعلان نتائج الاختبار إلكترونيا
6- مرحلة التقويم:معرفة مدى صلاحية البيئة الالكترونية وصلاحية نقله وتوصيله - ومدى تامين سرية الاختبار
المصدر
 https://elearningksu.wordpress.com/

برمجيات تصميم الاختبارات الالكترونية
هناك أنظمة إدارة تعلم توفر الاختبارات الإلكترونية
مثل البلاك بورد والمودل وغيرها.
برامج تصميم الاختبارات على الانترنت:
desktop Flash quiz maker
adobe flash
ومن المواقع:
Google Docs
برامج مجانية:
 Hot Potatoes 6.2
 Question Tools
QuizFaber
Qedoc Quiz Maker
برامج تجارية :
QuizCreator 1.6
quizmaker 2
ViewletQuiz 2.0.5
Quiz Builder
Question Writer 2
Respondus 3.5
uTest
WebQuiz XP
eTesting
برامج خاصة بالشبكات :
Test Maker 2.6
UniTest
وأشهرها:
برنامج Quiz Creator:
يصنف من البرامج التجارية ويوجد نسخة لتجربة البرنامج لمدة 30 يوم ويدعم نظام scorm
مميزاته : دعم اللغة العربية – تحديد هوية المستخدم – تحديد زمن الاختبار – امكانية ترتيب الأسئلة بطريقة معينة أو عشوائية – نشر الاختبار بصيغ متعددة Flash – EXE – Web – ارسال نتائج الاختبار إلى البريد الالكتروني للطالب .
رابط تحميل البرنامج :
برنامج Course Lab 2.4:
يصنف من البرامج المجانية و يدعم نظام scorm
مميزاته : دعم اللغة العربية – تحديد زمن الاختبار – امكانية ترتيب الأسئلة بطريقة معينة أو عشوائية – إمكانية طباعة نتيجة الطالب – يوفر العديد من أنماط الاستجابة كالاختيار من المتعدد والمزاوجة – يوفر أشكال متعددة لعملية التعزيز .
رابط تحميل البرنامج :
Articulate Quizmaker ’09:
هو أحد البرامج المميزة لتأليف
وتصميم الاختبارات الإلكترونية .
مميزاته:
يقدم واجهة سهلة الاستخدام .
يحوي 20 نوعاً من الأسئلة .
إمكانية الترتيب العشوائي لظهور الأسئلة.
إمكانية إضافة مقاطع الصوت والفلاش بالإضافة إلى الصور لتقديم سيناريوهات في الأسئلة .
يوفر تصاميم مميزة وشيقة
للاختبارات .
اضافة التوقيت والتحكم في مسار
الإختبار اعتماداً على اجابات الطالب .
يقدم للطالب نتيجته في الإختبار
و كذلك التغذية الراجعة والإجابات الصحيحة .
يقدم للمعلم تقرير عن آداء الطالب ويمكن ارساله لبريده الإلكتروني .
يمكن تصدير الاختبار بصيغ مختلفة ”صفحة ويب، فلاش، مستند Word …“ .
وكذلك برنامج :
Exam View Test Player برنامج مجاني لعمل اختبارات على الكمبيوتر
                                                                                
العوامل المؤثره في تصميم الاختبارات الالكتروني هو بنائها:
1-العوامل المؤثرة في تصميم الاختبارات الالكترونية وبنائها
2-الأهداف التربوية للمرحلة التعليمية
3-خصائص المتعلمين
4-مهارات المتعلمين
5-الغرض من الاختبار
6-أشكال التقييم الإلكتروني
7-    التوافق في قدرات التشغيل
8-    -أنماط الاستجابة
9-    خصائص البيئة الإلكترونية
10-         -ترتيبات الطوارئ
) تصميم المواقع التعليمية محمدعبدالحميد(2005)منظومة التعلم عبر الشبكات.القاهرة.عالم الكتب264:280 )
من أنواع الأسئلة في الاختبار الالكتروني :
1-    النوع الأول/أسئلة الاختيار من متعدد
2-    النوع الثاني/ أسئلة الاستجابات من متعدد
3-    النوع الثالث /أسئلة المطابقة أو التوصيل
4-    النوع الرابع /أسئلة صح أم خطأ
5-    النوع الخامس / أسئلة ملء الفراغات
6-    النوع السادس / أسئلة تحديد المواضع الجغرافية (النقاط الساخنة)
7-    النوع السابع/أسئلة صح أم خطأ المتعددة
8-    النوع الثامن/التأكيد-السبب
9-    النوع التاسع/سؤال الحساب متعدد المراحل
10-         النوع العاشر/أسئلة دراسة الحالة
 محمد عبد الحميد(2005)منظومة التعلم عبر الشبكات.القاهرة.عالم الكتب  231:236 )
بنوك الأسئلة Question Bank
ماهية بنك الأسئلة
بنك الأسئلة هو نوع من بنوك المعلومات يتمثل في رصيد هائل من المفردات المقننة,ويقصد بالتقنين تحديد الخصائص الإحصائية للمفردات الإختبارية مشتقة
من تجربتها علي عينة من الطلاب الذين ستطبق عليهم الإختبارات.
ويعرف بنك الأسئلة بأنه"مخزن للاختبارات المقننة التي بنيت وفق مواصفات ومعايير قياسية ,وجريت وفق منهج علمي موضوعي ,وتم ترتيب وتصنيف أسئلتها بصورة تمكن من معرفة كل سؤال والهدف السلوكي الذي يقيسه والمستوي المعرفي
الذي يتضمنه".ويضم بنك الأسئلة مجموعات كبيرة من المفردات في تدريج واحد مشترك,بشكل شبكة تكون فيما بينها نسيجا من الاختبارات المدرجة علي ميزان متدرج تغطي مدي واسعا من المتغير موضوع القياس .(البرنامج التدريبي لنظم الامتحانات و تقويم الطلاب)
وهناك نظامان أساسيان لبنوك الأسئلة هما:
1-بنك الأسئلة المفتوح :Open Item Bank
وأسئلة هذا البنك تستخدم في عمليات التقويم التكويني الذي سبق الإشارة إليه,حيث يمكن للمعلم أن يختار من هذا البنك مجموعة من الأسئلة تطبق علي فترات خلال الفصل الدراسي للتعرف علي مستويات الطلاب
2-بنك الأسئلة المغلق أو السري Secure Item Bank:
وأسئلة هذا البنك يستخدم في عمليات التقويم النهائي للمقرر الدراسي,لذا فإن هذه الأسئلة سرية .لا يمكن لأحد الاطلاع عليها غير المعلم المسئول عن إعداد الاختبار في مقرر ما.
 اتجاهات حديثه فى التقويم (2013) - 170
أهداف بنوك الأسئلة:
إن استخدام بنوك الأسئلة يعمل علي تحقيق الأهداف التالية:
1)تحقيق الموضوعية في تقويم التحصيل الدراسي للطلاب ,ويعد ذلك الهدف الأساسي لبنوك الأسئلة.
2)إتاحة الفرصة لقياس العمليات العقلية التي طالما أغفلت في تقدير تحصيل الطلاب
3)تحسين طرق وأساليب تقويم التحصيل الدراسي للمتعلمين وذلك باستخدام اختبارات تتوافر لها مستويات عالية من الصدق والثبات والموضوعية,وتقيس مختلف الجوانب المعرفية و المهارية و الوجدانية
4)المساعدة في التطوير و التعديل المستمر لعمليتي التعليم والتعلم لتحقيق الأهداف التربوية المرغوبة
5)توفير الوقت والجهد للمعلمين وتقليل التكلفة المادية المرتفعة باستخدام اختبارات متنوعة من حيث طريقة عرض المفردات وصياغتها ومحتواها ومستوي صعوبتها وقدرتها علي التمييز بين بين الأفراد
6)مساعدة المعلمين أثناء ممارستهم التعليمية في عمليات التقويم والقياس المستمرة لكل وحدة دراسية وكل موضوع فرعي من وحدات وموضوعات المنهج
7)تزويد المعلمين بأفضل أنواع الاختبارات  وتعريفهم محتواها وأهدافها وخصائصها القياسية
8)تشجيع جو من التوعية وتبادل الآراء بين المعلمين حول الأسئلة وأنواعها وطرق عرضها وصياغتها وأكثرها فاعلية من حيث اللغة والمحتوي
9)تحس ين نوعية الأسئلة من حيث الشكل وضمان جودتها
10)المساعدة في تطوير العملية التعليمية وذلك لما تحظي به بنوك الأسئلة من مميزات
11)إمكانية التقويم المستمر بسهولة وذلك لما تحظي به بنوك الأسئلة من مميزات
12)مرونة القياس حيث يسهل تشكيل أي اختبار في أي وقت بسرعة وسهولة وربما عمل عدة صور مختلفة من الاختبار الواحد
13)تقليل رهبة الامتحان ومشكلات الأمن والسرية في وضع الاختبارات,حيث تغطي عينات من أسئلة الامتحان للتلاميذ أثناء العام الدراسي في التقويم المستمر حتي يألف ذلك النوع من الأسئلة
14)تشجع المعلمين علي الحذف أو الإضافة في كثير من المفردات الاختبارية مما يسمح للبنك بالنمو والزيادة للمستمرين
15)تعديل نظم وأساليب التقويم والامتحانات وذلك عن طريق البعد عن القياس الذاتي وزيادة الاهتمام بالقياس الموضوعي والعمليات العقلية العليا
16)إعداد وتأهيل المعلمين لوضع أسئلة الأوراق الإختبارية في المواد الدراسية المختلفة حسب جدول المواصفات المعد للمادة
اتجاهات حديثه فى التقويم (2013) - 171
أهمية بنوك الأسئلة
1.     .سهولة وسرعة تصميم الاختبارات المستخدمة في التصميم
2.     .إعداد اختبارات متكافئة بدقة وموضوعية
3.     .تقدير قدرة الطلاب بموضوعية بأية مجموعة من المفردات المنتقاة من البنك ,حيث لا يعتمد هذا التقدير علي عدد المفردات أو درجة صعوبتها
4.     .المقارنة بين الطلاب في المدارس والجامعات المحلية والدولية والعالمية باستخدام اختبارات مختلفة شريطة أن تكون مسحوبة من نفس البنك
5.     .توفير صدق القياس وثباته لجميع الاختبارات المشتقة من بنك الأسئلة
6.     .تطوير الاختبارات و إثرائها بمفردات جديدة في ظل تطوير المقررات الدراسية,حيث تشترك المفردات الجديدة مع المفردات السابق إعدادها في نفس التدريج ,الأمر الذي يساعد علي توفير الوقت والجهد في تقنين الاختبارات التي يتكون منها بنك الأسئلة
7.     .تقويم جميع نواتج التعلم المنشودة من تدريس محتوي المقرر
اتجاهات حديثه فى التقويم (2013) - 181
الصعوبات المرتبطة ببنوك الأسئلة
1.     .عدم وضوح الأهداف الخاصة بالمواد الدراسية لواضعي الأسئلة
2.     .وجود صعوبة في كتابة البنود أو  الأسئلة لدي غير المتدربين من حيث بين أنواع الأسئلة وفنيات صياغتها والعمليات العقلية التي تقيسها تلك الأسئلة
3.     .هناك صعوبة في عمليات تجريب الأسئلة ومعايرتها وتوافر البرامج
4.     .قد لا يتوافر عدد كاف من الحاسبات والبرامج الإحصائية المناسبة وكذلك البرامج الخاصة بحفظ بنوك الأسئلة
5.     .عدم توافر كوادر بشرية مدربة علي صياغة بنوك الأسئلة وتوافر البرامج اللازمة لتدريبها
6.     .كثرة السحب من بنوك الأسئلة دون الإضافة اليها وتعدلها قد يؤدي إلي إفلاسها
7.     .مشكلة السرية وإدارة بنوك الأسئلة حيث تحديد المسئوليات الخاصة بالحفاظ علي السرية
اتجاهات حديثه فى التقويم (2013) -  181:182
ماهية التغذية الراجعة
1.     التغذية الراجعة هي عملية تزويد المتعلم بمعلومات حول استجاباته بشكل منظم ومستمر من أجل مساعدته في تغيير الاستجابات الخاطئة وتعديل الاستجابات التي تكون بحاجة الي تعديل وتثبيت الاستجابات الصحيحة.
2.     أهمية التغذية الراجعة
3.     أهمية عظيمة في عملية التعلم ,لأنها ضرورية ومهمة في عمليات الرقابة والضبط والتحكم والتعديل التي ترافق وتعقب عمليات التفاعل والتعلم
4.     للتغذية الراجعة عدة طرق
5.     منها الواجب المنزلي,والاختبارات الدورية,الواجب الفصلي,والمناقشات الفصلية,نتائج الاختبارات الفصلية
اتجاهات حديثه فى التقويم (2013) - 191
مميزات التغذية الراجعة
1.     .لها دور هام في استثارة دافعية التعلم,من خلال مساعدة المعلم لتلاميذه,بشكل منظم ومستمر,علي اكتشاف الاستجابات الصحيحة ليثبتها ويعظمها,وحذف الاستجابات الخاطئة أو إلغاؤها
2.     .تزويد المعلم لتلاميذه بالتغذية الراجعة ويمكن أن يسهم إسهاما كبيرا في زيادة فاعلية التعليم والتعلم
3.     .تعزز من قدرات المتعلم,وتشجعه علي الاستمرار في عملية التعلم
4.     .تنبثق أهميتها من توظيفها في تعديل السلوك وتطويره إلي الأفضل
اتجاهات حديثه فى التقويم (2013) – 191:192
أنواع التغذية الراجعة
1.     تصنف التغذية الراجعة  بناء علي مصدرها إلي التغذية الراجعة الداخلية والخارجية:
2.     .التغذية الراجعة الداخلية أو الذاتية :يقصد بها المعلومات التي يشتقها الفرد من خبراته و أفعاله علي نحو مباشر(شعور المتعلم باستجابته)
3.     .التغذية الراجعة الخارجية:هي المعلومات التي يقوم بها المعلم أو المدرب أو أي وسيلة أخري خارجية
أشكال التغذية الراجعة:
1.     .التغذية الراجعة الإعلامية:تمثل في إعلام بمدي دقة إجابته
2.     .التغذية الراجعة التصحيحية:يتم من خلالها تزويد المتعلم بمعلومات حول دقة إجابته مع تصحيح الإجابات الخاطئة
3.     .التغذية الراجعة التفسيرية:تتضمن تزويد المتعلم بالمعلومات الضرورية حول مدي صحة إجابته,وتصحيح الإجابات الخاطئة,بالإضافة إلي شرح وتوضيح أسباب الخطأ
4.     .التغذية الراجعة التعزيزية :تتمثل في إعطاء المتعلم معلومات حول دقة إجابته,وتصحيح الإجابات الخاطئة,ومناقشة أسباب الخطأ بالإضافة إلي تزويده بعبارات تعزيزية
5.     اتجاهات حديثه فى التقويم (2013) –  192
ومن تحليل الموضوع يتضح للباحثة كيفية إجراء التقويم الالكتروني لطلاب جامعة دمياط
1.     وضع خطة الاختبار والالتزام بها :التأكد من أن الاختبار الذي يطبق يكمل الرؤية بعيدة المدي للجامعة وأنه يقدم المعلومات الضرورية لتحسين التعليم,ولضمان تحقيق هذا الهدف يجب تعيين شخص مسئول لتحمل مسئولية الاختبارات وجمع المعلومات والتأكد من أن الاختبار يحتوي علي الأسئلة الصحيحة
2.     تحسين جودة الشبكة بصفة مستمرة
3.     تبسيط الاهتمام بالنواحي الفنية,أن الاختبارات الإلكترونية قد تتطلب خبرة تكنولوجية واسعة مما يستدعي أن يكون لكل كليه فريق دعم فني يستطيع تولي هذه الأمور من تحميل وإنزال الاختبارات والتأكد من أن النظام يعمل بشكل صحيح
4.     استخدام الكراسات الفنية التي تغطي كل عنصر من عناصر تنفيذ البرنامج هو أحد النقاط الأساسية لنجاح برنامج الاختبارات الإلكترونية
5.     عند بدء برنامج الاختبارات الإلكترونية يركز التدريب علي الأمور الفنية,ويجب ألا يتوقف علي تدريب الإداريين فقط ,بل يجب أن يشمل كل من له علاقة بعملية الاختبارات كأعضاء هيئه التدريس والمراقبين لضمان أداء الاختبار في جميع الكليات بنفس الأسلوب وطبقا للجدول الموضوع
6.     من المهم أن يخضع كل دكتور للاختبار قبل الطلاب حتي يعرف تماما ما يتعرض له الطلاب. ومن المهم أيضا أن يسمح للطلاب بالتدريب علي الاختبار حتي يألفوا شكل وطريقة الاختبار.
ومن تحليل الموضوع يتضح للباحثة معوقات تنفيذ هذا المشروع :
-         التطور السريع في المعايير القياسية العالمية مما يتطلب تعديلات و تحديثات كثيرة الخصوصية والسرية (الهجوم والقرصنة على المواقع الرئيسية فى الإنترنت ) هل يمكن أن يؤثر ذلك على المقررات الإلكترونية والإمتحانات؟؟ - مقاومة الطلاب لهذا النمط الجديد للتعلم وعدم تفاعلهم معه
-         الإتجاه السلبي لبعض أعضاء هيئة التدريس ضد التعلم الإلكتروني عموما .
-         عدم وجود وعي كافي لأفراد المجتمع بهذا النوع من التعلم.
-         توفير مساحة واسعة من الحيز المتاح على شبكة الإنترنت وتوسيع مجال الاتصال اللاسلكي wireless
-         الحاجة المستمرة لتدريب ودعم المتعلمين والمعلمين لكيفية التعلم و التعليم باستخدام الانترنت.
-         الحاجة الى نشر مقررات إلكترونية على مستوى عالي من الجودة حيث أن المنافسة عالية
-         ومن تحليل الموضوع يتضح للباحثة انه يمكن التغلب على هذه المعوقات عن طريق :
-         السيطرة على التقنية (التطوير و التجويد(
-         وضع سياسة صارمة غير متسامحة إزاء الأمانة الأكاديمية.
-         وضع سياسة أمن صارمة ( القدرة على تحديد من يسمح له ومن لا يسمح له بالوصول إلى المعلومات (.
-         توعية أعضاء هيئة التدريس بأهمية التعلم الإلكتروني و ترغيبهم في إستخدامه.
-         تعليم وتدريب أعضاء هيئة التدريس ( التدريب في مجال التقنية وإستخدام الإنترنت و التدريب على وسائل التدريس الحديثة(




















مصادر البحث
1.     ( محمد السيد علي ( 2003 ). تطوير المناهج الدراسية من منظور هندسة المنهج، القاهرة: دار الفكر العربي.140 )
2.     ( الغريب زاهر إسماعيل   (2009 ) .  المقررات الإلكترونية  , القاهرة  : دار الفكر العربى  393  _402- 404))
3.     ( محمد عبد الحميد(2005).منظومة التعلم عبر الشبكات.القاهرة.عالم الكتب. 222 : 280
4.     ( عادل بن سليمان المهنا (2012). الاختبارات الإلكترونية . موقع  مجلة المعرفة almarefh.net )
5.     اتجاهات حديثة فى التقويم    ( 2013  )  170 :192
http://web.uvic.ca/hrd/hotpot/w)013intutor6/index.htm


انتهى بحمد الله


كتب بواسطة

2 التعليقات:

  1. ما شاء الله مقال رائع سلمت يداك

    مذكرات المرشد الشامل هي ملخص شامل مبسط للمنهج المقرر من الصف الأول ابتدائي للصف الثاني عشر ثانوي، وبالإضافة لاحتواء المذكرات على مذكرات وتلاخيص وأوراق عمل وتدريبات ومراجعات وحلول والتمارين وبنوك الأسئلة

    مذكرات وتلاخيص وأوراق عمل وتدريبات ومراجعات وحلول والتمارين وبنوك الأسئلة

    ردحذف
  2. السلام عليكم
    من صاحب هذا البحث الجميل، ارجو اعطاءما معلومات عنه حتى نستخدمه كمرجع

    ردحذف

© 2013 دبلوم مهني تعليم الكتروني 2015. جميع الحقوق محفوظة. تصميم Templateism - تعريب وتطوير بلوجرام