AD (728x90)

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الأربعاء، 25 مارس 2015

بحث عن الرحلات المعرفية

شارك




              مقدمة:

     شهدت السنوات القليلة الماضية طفرة كبيرة في توظيف ودمج  التكنولوجيا بالتعليم، وقد تأثرت كل عناصر الموقف التعليمي بالتكنولوجيا، وعلى رأسها المعلم حيث تغير دوره من ناقل للمعرفة إلى مسهل لعملية التعلم، فأصبح المعلم يصمم بيئة التعلم، ويشخص مستويات طلبته، ويصف لهم ما يناسبهم من المواد التعليمية، ويتابع تقدمهم ويرشدهم، ويوجههم حتى تتحقق النتاجات المطلوبة.

 كما تغير دور المتعلم نتيجة أدوات التكنولوجيا ، فلم يعد متلقياً سلبياً ، بل أصبح نشطاً إيجابياً، وأصبح التعلم متمركزاً حول المتعلم، وذلك بالاهتمام بالطرق والأساليب التي يتبعها المتعلم في الوصول للمعرفة.
      ولقد تأثرت المناهج الدراسية أيضاً بدخول أدوات التكنولوجيا، وشمل هذا التأثير أهداف هذه المناهج ومحتواها، وأنشطتها، وطرق عرضها، وتقديمها، وأساليب تقويمها، ولقد أصبح إكساب الطلبة مهارات التعلم الذاتي، وغرس حب المعرفة وتحصيلها في عصر الانفجار المعرفي من الأهداف الرئيسة للمنهج الدراسي.
      وأصبح توظيف أدوات التكنولوجيا في برامج إعداد المعلم مطلباً ملحاً له ما يبرره، فالمعلم يحتاج إلى التعليم والتدريب المستمرين لذا فإن توفر أدوات التكنولوجيا في برامج إعداد المعلم يجعل منها عامل تغيير في دور وأداء المعلم.
      ويأتي توظيف الإنترنت في العملية التعليمية كأداة تكنولوجية ضرورة ملحة؛ لما تمتلكه من ميزات عدة، كما أن توظيف الإنترنت في العملية التعليمية له تطبيقات عدة ومنها الرحلات المعرفية، والجولات.
      ولقد ازدادت أهمية استخدام (  QUEST WEB )  الرحلة المعرفية ازدياداً مطرداً في الميدان التربوي، كونه يسهم في مساعدة المتعلم على البحث والتقصي، ويشجعه على التفكير التأملي.
وفقا لموقع Internet Live Stats، فإن العدد الإجمالي من المواقع الآن يتجاوز المليار و يزيد بمعدل 10 مواقع في الثانية  .  
المرجع: حوسبة التدريس( 2011 )* غسان يوسف قطيط
/ دار الثقافة للنشر والتوزيع: عمان 
 مفهوم الرحلات المعرفية
عرفها "دودج" بأنها: "طريقة تعتمد علي دمج شبكة الويب في العملية التعليمية
,وهي استرتيجية  مرنة  يمكن استخدامها في جميع المراحل الدراسية وفي كافة المواد والتخصصات" (Dodge, 1995
كما عرفها بأنها عبارة عن "أنشطة تربوية ترتكز علي البحث والتقصي وتتوخي تنمية القدرات  الذهنية المختلفة كالفهم والتحليل والتركيب لدي المتعلمين,وتعتمد جزئيا أو كليا علي المصادر الموجودة علي الويب والمنتقاة مسبقا,والتي من الممكن تطعيمها بمصادر أخري كالكتب والمجلات والأقراص المدمجة وغيرها"(Dodge ,1997)
كما يوضح "دودج" أيضا أن الرحلات المعرفية هي:"نشاط قائم علي الاستقصاء يشارك من خلاله الطلاب في مهمة جذابة تستخدم مصادر متاحة علي الانترنت محددة مسبقا؛حيث توفر الشبكة كم غير متناه من المعلومات ,مما يجعل البحث عن المعلومات عبر الانترنت مستهلكا للوقت ومضيعا له عندما لا يتم الحصول علي المعلومات المطلوبة أو عند الحصول علي معلومات مشكوك فيها"(Dodge ,2001)
نبيل عزمي جاد(2014).بيئات التعلم التفاعلية.القاهرة:دار الفكر العربي.393

نشأة وتطور الرحلات المعرفية
§        في البداية اقتصر استخدام معظم المعلمين لشبكة الانترنت على توظيفها في بعض البحوث الطلابية باستخدام محركات البحث للحصول على المادة العلمية .
§        بدأت فكرة إستراتيجية الرحلات المعرفية بجامعة « سان ديجو» بالولايات المتحدة على يد دودج عام 1995 و ذلك ضمن محاولته تحديد مدى فاعلية دمج التكنولوجيا التعليمية داخل الفصول .
.و ابتكر « دودج « هذه الإستراتيجية بالمصادفة عندما دفعه عدم وجود احد البرمجيات إلى إنشاء فرق من طلابه للعمل في مجموعات للبحث عن مصادر مختلفة حول هذا البرنامج .
. هذه المهمة أدت إلى تنظيم تفكير الطلاب و تطلبت منهم تحليل ما فهموه و تكوين رأى نقدي عن البرنامج المطلوب
§        اكتشف دودج أن هذه الطريقة يمكن استخدامها في تعليم كل شئ تقريبا , و انتشرت تلك الطريقة بعد ذلك في كثير من المؤسسات التعليمية بأوروبا و أمريكا .
نبيل عزمي جاد(2014).بيئات التعلم التفاعلية.القاهرة:دار الفكر العربي .369:398
أهداف استخدام الرحلات المعرفية

* الويب كويست يعطي الطالب مهام وأنشطة محددة تمكنهم من استخدام مصادر المعرفة المتاحة لحل المشكلات المطروحة بالإضافة إلى تعلم مهارات حياتية مثل الاكتشاف والاستنتاج والاستنباط والتعميم، لذلك فان الاستجابات عند التعامل مع المعرفة لا تكون محددة مسبقاً وإنما يكون هناك إبداع وتعلم نشط ومستدام.
* الويب كويست تعتبر طريقة حديثة ورائعة لإشغال وتفعيل الطلبة لاستكشاف المعرفة بطريقة مخطط لها ومتسلسلة من خلال أنشطة تربوية، بأساليب تدريس تعليم تعتمد على تكنولوجيا المعلومات ومجموعات العمل مثل طرق حل المشكلات والتعلم النشط الفعال، التي تجعل الطالب مركز النشاط التعليمي.
* الويب كويست تسمح للطالب أن يستكشف قضايا معينة ويتحقق بنفسه من المعرفة ويحقق بناء معرفي خاص به ومن إبداعه لهذا فان الطالب يستطيع التعامل مع المعرفة بطريقة عملية مفيدة لا تعتمد على الحفظ والاستظهار.
* الويب كويست تنمي الإنتاج الإبداعي فهي تربي الطالب الباحث عن الحقيقة والصحفي المكتشف لمكامن الخطر والناقد الذي يقارن بين مختلف الطرق ويقف على أفضلها والمصمم الذي يملك أدوات التطوير ويستخدمها فيما يفيد مجتمعه والمتحدث اللبق الذي يعرض وجهة نظره بالأدلة ويدافع عنها والدبلوماسي المحنك الذي يقف على جميع وجهات النظر ويختار من الألفاظ ما يكسب به القلوب والعقول.
المصدر متاح عبر: http://jameel-facebook.wikispaces.com
أنواع الرحلات المعرفية
الرحلات المعرفية قصيرة المدى
الرحلات المعرفية طويلة المدي
من حصة إلى أربع حصص .
تقتصر غالبا على مادة دراسية واحدة .
تستعمل مع الطلاب المبتدئين  غير المتمرسين على استخدام أدوات محركات البحث .
.يتم تقويمها في شكل إعداد قائمة ببعض العناوين التي تم الإطلاع عليها

  من أسبوع إلى شهر كامل .
  تتطلب عمليات ذهنية متقدمة كالتحليل و التقويم .
  يقدم في شكل عروض شفوية أو عروض على الشبكة .
.تتطلب معرفة و خبرة ببرامج العروض و معالجة الصور و تصميم مواقع الويب


نبيل عزمي جاد(2014).بيئات التعلم التفاعلية.القاهرة:دار الفكر العربي 398:399

عناصر و مكونات الرحلات المعرفية
(1)التمهيد Introduction
الهدف الأساسي لها هو توضيح الفكرة العامة لمشروع الرحلات المعرفية.
يجب أن تتصف المقدمة بالصفات التالية :-
-         ذات صلة بالخبرة السابقة للمتعلم .
-         ذات صلة بالأهداف المستقبلية للمتعلم .
-         جذابة بصريا لاهتمام المتعلم .
-تحمل صياغة مشوقة للمتعلم لتنفيذ الرحلة المعرفية .

(2)المهام Tasks
المهمة هي نشاط قابل للتنفيذ ومطلوب انجازها بواسطة المتعلم ويتم التركيز علي استخدام المعلومات وليس مجرد البحث عنها فقط Peterson& Caverty 2003
المهمات المراد انجازها والتي تمكن المتعلم من التعلم للمادة العلمية:
·     مهمة إعادة السرد بأسلوب المتعلم وذلك من خلال الإجابة علي أسئلة ثم طرحها من جانب المعلم
·     مهمة التأليف يتم فيها البحث عن معلومات محددة من مصادر متنوعة,وكتابتها وتنسيقها ثم نشرها علي الانترنت
·     المهمة الصحفية طرح موضوع أساسي ,جمع معلومات وتنظيمها علي شكل خبر أو مقال صحفي
·     مهمة التصميم  تصميم وسيلة تعليمية أو نموذج مصغر لمنزل أو منشأة
·     مهمة الإنتاج الإبداعي إعادة صياغة موضوع ما بصورة أخري إبداعية مثل رسم لوحة،قصة,شعر
·     مهمة الحوار والتفاوض الهدف الرئيسي لهذه المهام أن تكون نقاط الاختلاف و وجهات النظر محددة وتتقارب فيما بينها لحل المشكلات
·     مهمة المعرفة الذاتية استطلاع مواقع لمصادر معرفية تهدف لتمكينه لمعرفة ذاته
·     المهمة التحليلية إيجاد نقطة النمو المعرفي توافق الأشياء وترابط المجموعات
·     مهمة إصدار الأحكام لابد من توافر درجة عالية من الفهم للحكم علي شيء
·     المهمة العملية  هناك بعض مواقع الانترنت تتيح ممارسة بعض الأنشطة العملية وذلك من خلال : صياغة الفرضيات،فحص الفرضيات،تحديد الفرضيات أو البدائل

(3)العمليات والإجراءاتProcedures
- في هذه المرحلة يقدم دليل إجرائي خطوة بخطوة لإرشاد المتعلم لاستكمال المهام الموكلة إليه كما يجب أن يوفر المعلم للمتعلم وسائل مختلفة للعرض  مثل العروض التقديمية متعددة الوسائط,صفحات الويب,وذلك لاعتماد كل متعلم علي تفكيره وتوظيف إبداعاته

(4)المصادرResources
يتم تقديم قائمة بالمصادر التي تساعد المتعلمين في انجاز المهام,تكون من مواقع وصفحات الويب مع تنوع المصادر مقالات,أفلام,عروض تقدمية كما يمكن الاستعانة بمصادر مطبوعة مثل الكتاب المدرسي ,المجلات والصحف
(5)التقييم Evaluating
يتم في هذه المرحلة عرض وتوزيع الدرجات التي سيعمل وفقها المتعلمون ولابد من توضيح ما هو مطلوب منهم بالتحديد ,ويتطلب التقييم ابتكار طرق جديدة تتعدد بتعدد المهارات التي تحتويها إستراتيجية الرحلات المعرفية, ومن الممكن أن تكون أداة التقييم في شكل نماذج تقدير أو قوائم رصد
(6)صفحة المعلمTeacher Page
عبارة عن مكون إضافي موجهه للمعلم يمكن إرفاقها بالرحلة المعرفية وتشكل دليلا استرشاديا له , وللمعلمين الأخريين في فصول أخري وضمن مجالات دراسية أخري
(7)الخاتمة والنتائج Conclusions
هي مرحلة أخيرة, تلخيص من جانب المعلم ,كما يمكن للمعلم أن يسأل طلابه أسئلة إضافية لتشجيعهم للاستمرار في اكتشاف أفكار ومعارف جديدة قيد الاهتمام بالمحتوي المستكشف
نبيل عزمي جاد(2014).بيئات التعلم التفاعلية.القاهرة:دار الفكر العربي.399:406
أسس و معايير تصميم الرحلات المعرفية
1)الاهتمام بتوفير مصادر تعلم متنوعة عبر الويب تمكن المتعلم من استكمال معارفه وخبراته
2)الاهتمام باستخدام وتوظيف المعلومات وليس مجرد البحث عنها عبر مصادر التعلم التي تم تحديدها
3)وضع مهام ومشكلات حقيقية واقعية مرتبطة باهتمام المتعلم وتمثل جزء من المقرر أو البرنامج الدراسي
4)عدم عرض النتائج أو الحلول للمهام المقدمة بشكل موحد,انطلاق خيال و إبداع كل متعلم للتوصل للنتائج تعبر عن وجهة نظره في ضوء ما قام بتجميعه من معارف ومعلومات
5)المشاركة والتفاعل والمناقشة بين أفراد المجموعة معيار أساسي لنجاح تنفيذ الإستراتيجية
6)المعرفة التي يتوصل إليها كل فرد من المجموعة تنتج من خلال المشاركة والتفاعل والمناقشة مع الأخريين
7)اختيار مصادر المعلومات والمواقع التي يرجع إليها المتعلم بدقة وعناية
8)عدم صياغة المهام في مجرد أسئلة تقليدية ,بل حث الطلاب علي التفكير لتكوين رأي أو اتخاذ قرار لإنتاج فكر جديد
نبيل عزمي جاد(2014).بيئات التعلم التفاعلية.القاهرة:دار الفكر العربي.407:408

قواعد كتابة رحلات معرفية جيدة 
1.     العثور علي مواقع رائعة :
- الشيء الوحيد الذي يميز الرحلة المعرفية الناجحة هو نوعية مواقع الانترنت
- ينبغي أن تكون هذه المواقع قابلة للقراءة ,ومثيرة لاهتمام طلابك ,وأن تكون حديثة ودقيقة ,وأن تأتي بمصادر لن يجدها طلابك عادة في المدرسة
2.     تنسيق المتعلمين والموارد:
أولا :تنظيم المتعلمين وذلك من خلال توظيف استراتيجيات التعلم التعاوني
ثانيا:تنظيم الموارد وذلك بالاستفادة القصوى من الموارد المتاحة 
3.     تحدي المتعلمين ليفكروا:
- عن طريق تنمية مهارات التفكير العليا
 4.     الاستفادة من الوسيط:
- لا يقتصر علي استخدام الانترنت بل استخدام الكتب ومصادر المعلومات المطبوعة
5.     دعم التوقعات المرتفعة:
-         عادة تكون المهمة عالية المستوي وغير مألوفة بالنسبة للمتعلمين
-         يتطلب ذلك استخدام الدعامات : الدعامات هي بنية مؤقتة تستخدم لمساعدة المتعلمين علي أداء عمل أكثر مهارة  مما هم عليه في الواقع
وأضاف ”دودج“ عدة خطوات إلي المبادئ الخمسة السابقة
- اختيار موضوع مناسب للرحلات المعرفية
- اختيار تصميم مناسب للموضوع
- وصف كيفية تقويم الطلاب
- تصميم العمليات عن طريق تحديد كيفية توظيف المصادر المتاحة
- تحسين وتعديل الرحلات المعرفية وإثراء قوالب التصميم
نبيل عزمي جاد(2014).بيئات التعلم التفاعلية.القاهرة:دار الفكر العربي .409:410
الاقتراحات المتعلقة بتنفيذ الرحلة المعرفية
1.     اختيار الرحلة المعرفية بحكمة وعناية
2.     تتكامل عناصرها بحيث تصمم بشكل مثير وجذاب لكل المتعلمين
3.     تعمل روابطها ووصلاتها بشكل جيد بحيث يتمكن المتعلم من الانتقال بينها بسهولة
4.     تتضمن مقدمة مثيرة ومحفزة للمتعلم,وبحيث تتضمن المعلومات الأساسية
5.     ضرورة تحديد مدي كفاءة الطلاب في مجال التكنولوجيا
6.     ضرورة تحديد مدي فهم الطلاب للمحتوي
7.     تقييم مدي توافر أجهزة الكمبيوتر
8.     وضع خطط بديلة
9.     استغلال أجهزة الكمبيوتر المتاحة أطول وقت ممكن
10.    تحديد وتوضيح أدوار الطلاب
11.    استمرار العمل في الوقت الذي يتعذر فيه استخدام الكمبيوتر
12.    توضيح عملية التقييم بالنسبة للطلاب
نبيل عزمي جاد(2014).بيئات التعلم التفاعلية.القاهرة:دار الفكر العربي.411
استخدام الرحلات المعرفية
-         استخدام المتعلم للخيال في المعرفة التي يتعامل معها .
-         طريقة رائعة لاستكشاف المعرفة بطريقة مخطط لها .
-         تسمح لكل متعلم بإيجاد بناء معرفي خاص به .
-         وسيلة فعالة للمعلمين في التعليم قبل الجامعي لدمج أجهزه الكومبيوتر و شبكة الانترنت .
-         طريقة منظمة لتدريس موضوع معين داخل بيئة الويب من خلال استراتيجيات التعلم النشط
-         أداة ممتازة لتنميه التفكير الناقد و مهاراته المختلفة .
نبيل عزمي جاد(2014).بيئات التعلم التفاعلية.القاهرة:دار الفكر العربي.413:415
مميزات الرحلات المعرفية
-         تشجع على العمل الجماعي.
-         تستغل التقنيات الحديثة لأهداف تعليمية
-         تشجع على تبادل الأفكار بين الطلاب
-         تحفز الطلاب على التعلم الذاتي
-         تناسب جميع مستويات الطلاب
-         عدم الاعتماد على المعلم و الكتاب الدراسي كمصدر وحيد للتعلم
-         تصلح لجميع المراحل التعليمية
-         تقدم استخدام امن للانترنت
-         تساعد علي عدم تشتيت الطلاب
-         تراعي الفروق الفردية
نبيل عزمي جاد(2014).بيئات التعلم التفاعلية.القاهرة:دار الفكر العربي.416

خصائص الرحلات المعرفية
-         إمكانية استخدامها في صورة أنشطة جماعية
-         إمكانية إحاطة البنية الأساسية لها بعناصر تحفيزية
-         أمكانيه تطبيقها في مقرر واحد أو عدة مقررات
-         تقديم وتعلم مهارات حياتية مثل الاكتشاف
-         إتاحة الفرصة للإبداع والتعلم النشط
-         إتاحة الفرصة لاكتشاف قضايا معينة
-إتاحة الفرصة لكل متعلم لتشكيل بناء معرفي خاص به ومن إبداعه
نبيل عزمي جاد(2014).بيئات التعلم التفاعلية.القاهرة:دار الفكر العربي.417
دور المعلم في الويب كويست
وإذا كان الويب كويست، كرحلة معرفية، ونشاط تربوي، محوره الرئيس الطالب، فإن دور المعلم يمثل المايسترو، الذي يوزع الأدوار، ويضبط إيقاع العمل الجماعي.. ولكي يؤدي الويب كويست الأهداف المرجوة منه، لا مناص أن يكون المعلم مدركـًـا تمامــًا للأمور التالية:
- اختيار موضوع الويب كويست بدقة وحكمة، والتخطيط الجيد له، والوضع في الحسبان مدى التباين في القدرات الفردية، والكفاءات النهارية، لدي الطلبة، في كيفية البحث عن المصادر المعرفية.
- الإقبال على العمل في الويب كويست بحماس، لبث ذلك في نفوس الطلاب.
- التأكد من سلامة الوصلات، في الشبكة الداخلية (الإنترانت)، والخارجية (الإنترنت)، وكذا كفاءة أجهزة الحاسوب المستخدَمة.
- وضع خطة زمنية، بعدد الرحلات المعرفية المناسبة، لتدريس الموضوعات المختارة.
- الإرشاد إلى إضافة روابط للمصادر، لإثراء الدرس بشكل إيجابي.
- تشجيع الطالب على الاستقلالية في العمل، حيث تحوَل دور المعلم من ناقل للمعرفة، إلى ميسر للتعلم والتعليم.
المصدر متاح عبر :  http://almarefh.net/

نقاط القوة للمتعلم
-إمكانية المشاركة في الرحلات المعرفية أثناء التواجد بالمنزل أو المكتبة
-إمكانية أن ينتج كل متعلم رحلة معرفية خاصة به
-التشجيع الدائم للمتعلم علي التفاعل مع مصادر المعلومات علي الانترنت
-تحفيز خيال المتعلم
-البنية الموحدة للرحلات المعرفية تجعلها سهلة الاستخدام

نقاط القوة للمعلم
-      التركيز علي مهارات التعليم المطلوبة للتعامل مع الرحلات المعرفية
-      استيعاب حاجات التعلم المتنوعة لدي المتعلمين
-      تشجيع الاستخدام الفعال والمنظم لوقت الانترنت (تصميم الدروس/الوحدات القائمة علي الاستقصاء بما يحقق التوجيه الهادف للطلاب

نقاط الضعف للرحلات المعرفية
-      توفر مهارات تكنولوجية ومعلوماتية عالية
-      عدم مرونة الهيكل البدائي
-      إنشاء الرحلات المعرفية يستغرق وقتا طويلا للمبتدئين
-      وجود روابط لا تعمل
-      معظم الرحلات المعرفية لا يتم تصميمها بشكل يتناسب مع المناهج المحلية لدولة معينة
-      الروابط التي يتم تحديدها ذات انقرائية عالية
-      وجود روابط لا تعمل
  
نبيل عزمي جاد(2014).بيئات التعلم التفاعلية.القاهرة:دار الفكر العربي.417
التضمينات التربوية للرحلات المعرفية
      تعزز الرحلات المعرفية عبر الويب من مهارات التواصل لدى الطلاب
      تساعد على عدم تشتت المتعلمين و تكثيف جهودهم
      حلولا رائدة في إنجاح العملية التعليمية
         تلعب دورا هاما في تطوير الأداء التعليمي في المدارس
         تعطى للمتعلم مهم محددة يقوم بها بنفسه للوصول للمعرفة
نبيل عزمي جاد(2014).بيئات التعلم التفاعلية.القاهرة:دار الفكر العربي.418

قائمه المراجع

-          حوسبة التدريس( 2011 )* غسان يوسف قطيط / دار الثقافة للنشر والتوزيع: عمان 
-         نبيل عزمي جاد(2014).بيئات التعلم التفاعلية.القاهرة:دار الفكر العربي.
-         http://almarefh.net/


تم بحمد الله و توفيقه

كتب بواسطة

1 التعليقات:

© 2013 دبلوم مهني تعليم الكتروني 2015. جميع الحقوق محفوظة. تصميم Templateism - تعريب وتطوير بلوجرام