AD (728x90)

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الخميس، 16 أبريل 2015

الخصائص التعليمية الأساسية للتعلم عبر الشبكة العنكبوتية

شارك
الخصائص التعليمية الأساسية للتعلم عبر الشبكة العنكبوتية






يمكن دراسة هذه الخصائص تحت عناوين رئيسية مثل :


1-خصائص العرض         2- البنية       3- المهارات



أولا: خصائص العرض :


يعتمد التعلم عن طريق الشبكة العنكبوتية بصورة رئيسية على النص والرسم أو الفيديو كما أن الوسائل السمعية والبصرية تتطلب سرعات شبكات لهذه الوسائط وتحتاج أيضا إلى تصميم يختلف عن التصميم المتبع في الوسائط الإذاعية وهذا يستهلك الكثير من الوقت بالإضافة إلى التكلفة المادية.
وأحيانا تحمل المقالات وأوراق البحوث على الموقع الالكتروني بشكل ملفات Pdf ويستطيع الطلبة نقلها حينئذ إلى مادة مطبوعة يمكن قراءتها على الشاشة ,لكن الأفضل أن يكون استخدام الانترنت دليل للدراسة وأن تكون الدراسة المفصلة خارج جهاز الكمبيوتر .


أما الناحية السلبية لعرض المادة الدراسية في عملية التعلم عبر الإنترنت فتكمن في أنها 

تقتضي مستويات عليا من المهارة ومعرفة استخدام لوحة المفاتيح لاسيما وأن التواصل 

اللامتزامن عبر النصوص يفتقر إلى العفوية والى إشارات التواصل غير اللفظي التي

 بمجموعها تساعد في شخصنة عملية التعلم والتعليم


ثانيا :البنية :


تعتمد الشبكة العنكبوتية العالمية على مبدأ ( النص الماورائي ) بحيث يكون الموقع

 الأصلي بمثابة دليل للدراسة ولديه حلقات وصل مع مصادر عديدة أخرى للمعلومات 

.والأدوات التعليمية تمكن من وضع بنيات أخرى للمقررات على الانترنت وهذه الأداة 

يمكن أن تكون رسما أو فقرة من نص أو شريحة ضوئية لخلية فيزيولوجية أو اختبارا في 
التقييم الذاتي ,أما التصميم الأكثر ابتكارا فيشتمل على إلقاء المزيد من المسؤولية على

 كاهل الدارس ليعمل على إيجاد وتحليل الأدوات التعليمية  والروابط الفكرية بين تلك 

الأدوات بطريقة يكون فيها طلب هذه الأدوات وجمعها مساعدا له على تكوين فهم أفضل 

للمادة وهذا يعني أن على الدارس أن يجد وينشئ محتوى موضوع المادة وبناء عليه 

يكون عمل المعلم أو مصمم المقرر توفير الإطار العام للمقرر من حيث التعريف 

بإجمالي موضوع الدراسة والمعايير المحتملة للنجاح في التعلم ونقاط البدء المحتملة 

للعثور على المعلومة .


ثالثا : المهارات :
يساعد التعليم عبر الشبكة العنكبوتية على تطوير تنوع واسع من المهارات الأكاديمية منها ما يلي :


1.     التعلم الاستذكاري والإدراك 
2.     بناء المعرفة 
3.     التفكير الناقد 
4.      التعلم المستند إلى المشكلة 
5.     التعلم التعاوني


كما أن التفاعل بين الطالب والمدرس يتم بعدة أشكال يمكن أن نوجزها في الآتي :
  •   تقديم المشورة والعون للطلبة عبر البريد الالكتروني
  • الإرشاد الأكاديمي فيما يعوق فهمهم في المقرر الدراسية
  • تقييم الطلبة عبر الاختبارات المؤتمتة لاختبار قدرة الطلبة على فهم المادة ومهاراتهم الإجرائية
  • الأمور الثقافية والمعرفية التي يمكن أن توفرها البيئة الالكترونية المعتمدة على

     المنهجية الاستدلالية في تصميم أنشطة التعلم عبر الانترنت.


ومن خلال منتديات النقاش والحوار المتسلسلة بين الطلبة أنفسهم يحدث تفاعل ذا قيمة 

تربوية عالية وخاصة إذا استخدمت برمجيات ذات جودة في تصميم المقرر .

ومن خلال ما ذكرناه آنفا يمكننا أن نستنتج أن التعلم اللامتزامن عبر خط الانترنت يشكل تحولا في النمط التعليمي ,فالكمبيوتر واسطة للتعليم حيث يستطيع الدارسون أن يدخلوا وبسرعة الى ملفات المعرفة واكتشاف كل جديد وبالتالي يحدث التفاعل مع المواد التعليمية والتعاون والتواصل بين الطلبة .

كتب بواسطة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

© 2013 دبلوم مهني تعليم الكتروني 2015. جميع الحقوق محفوظة. تصميم Templateism - تعريب وتطوير بلوجرام